الجامعات الامريكية- دليل قصير لها – College in the USA

الجامعات الامريكية- دليل قصير لها – College in the USA

اذا كنت طالب وتبتغي مواصلة دراستك في وطني الولايات المتحدة الاميركية

فهنا سوف أحاول (بقدر الإمكان) ان أعطي لك شرح مع اقتراحات اتمنى تنفعك في عملية اختيار الجامعة المناسبة لك.

أنا تخرجت من جامعة بنسلفانيا في عام 2010، ولازلت اذكر البريد الذي يصلني من مختلف الجامعات فقد وصلت رسائل كثيرة إلى بيتي خلال أخر سنتين في المدرسة الثانوية.  في كثير من الايام  رجعت إلى بيتي من الشغل ( فقد كنت موظفة في مكتبة و اشتغلت هناك بعد دوام المدرسة واذكر اني لا اصل المنزل الا الساعة 9:30 في الليل)، دخلت غرفتي و وجدت  كومة من رسائل— “ل:شانن” من “جامعة _هذا_” و “معهد _هذا__” الظروف من كل انحاء البلد، و حتى ظروف من جامعات خارج الولايات المتحدة!

جميعها قالت  انّ جامعتهم هي أفضل و أحسن جامعة لي. وهذا ما سبب لي حيرة.  لاختيار جامعة يجب ان تعمل  بحث عن الجامعات التي تفكر في الاتحاق بها.  اذا انت لم تتأكد من تخصصك، لا تيأس! فمعظم الخريجين من الثانوية في أمريكا لم يختاروا تخصصهم الا لاحقاً.

لذلك، كيف تختار الجامعة الأنسب لك؟ هناك اختيارات متنوعة، لكن معظم الجامعات تستطيع ان تقسمها إلى 3 مجموعات:

أولا: ال”ايفي ليق”

(Ivy League Schools)

هناك 8 جامعات قديمة و عريقة، لديها سمعة كبيرة.  وأسماء الجامعات في ال”ايفي ليق” هي: هارفرد، برنستون، براون، كورنيل، كولومبيا، جامعة بنسلفانيا، ييل، و دارتموث. 

قائمة كاملة—افضل جامعات في أمريكا للبكالوريوس:

http://colleges.usnews.rankingsandreviews.com/best-colleges/rankings/national-universities

ثانيا: كليات “الفنون الليبرالية”

(Liberal Arts Colleges)

الكليات الليبرالية تشتهر بتركيزهم على “الطريقة السقراطية” في المحاضرات، و بصفوف صغيرة (نسبة المعلم و الطلاب أعلى من النسبة عند الجامعات الأخرة).

معلومات اكثر:

http://colleges.usnews.rankingsandreviews.com/best-colleges/rankings/national-liberal-arts-colleges

ثالثا: ال”ستايت سكولس”

(“State Schools”)

الجامعات الامريكية العامة””

وهي تعني الجامعات التي أموالها تنبع من حكومة الولاية ذاتها. التكاليف للطالب (الطالب الأمريكي) أرخص من تكاليف الجامعات الخاصة (للطلاب من نفس الولاية). أنا تعلمت ان وزارة التعليم تحمل التكاليف للدراسة للمبتعثين (يا بختكم!) لكن في عوامل أخرى من ناحية ال”جامعات العامة”— مثلاً، أسهل للطالب القبول في جامعة عامة مقارنة بجامعة خاصة، و عدد الطلاب (على العموم) اكبر من عدد الطلاب في جامعة خاصة او كلية الفنون الليبرالية.  لكن، هيبة الجامعة العامة لا تفوق الهيبة لديها الجامعات الخاصة (على العموم، مرة أخرى!) و مفروض ان تأخذ بعين الاعتبار هذا المعلومة، لان قوة السمعة لديها الجامعة التي تخرجت منها تأثر على قدرتك للحصول على وظيفة جيدة بعد ما تحصل على الشهادة.

قائمة الجامعات العامة المفضلة:

http://colleges.usnews.rankingsandreviews.com/best-colleges/rankings/national-universities/top-public

اذا تعرف التخصص الذي تنوي أن تتابعه، هناك تقديرات موجودة لمساعدتك ان تختار جامعة قادرة على ارضاء طلباتك الخاصة.

بغض النظر على التخصص، يجب ان تراعي عوامل أخرى: بيئة الجامعة (هناك جامعات خاصة للبنات أو الشباب)، جو المنطقة، موقع الجامعة—في مدينة أو في ضاحية، إلخ.

هذا هو ملخص قصير، لكن أعتبره نقطة مناسبة للبداية خلال مرحلتك لأولى لاختيار الجامعة و اتمنى ان  تستفيد من الروابط المتوفرة مع مراعاة كل العوامل لها علاقة بالجامعة التي تختارها، لأنك سوف تقضي أربع سنوات مهمة في حياتك هناك و تريد ان تنتهز كل الفرص المتاحة لك بالنسبة للتعلم وتطوير نفسك.

Wharton
after taking first place at the Emory case competition!

This Post Has 2 Comments

  1. Bader

    Thanks! That’s so useful!

    1. admin

      Thanks Bader!

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.